| | |

الكلـــــم الطيـــــب

موسوعة تضم عشرات الآلاف من التأملات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية والأذكار والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة بالإضافة لمئات المقالات الإيمانية.

" استمع للحكماء... بعقلك ! "

" استمع للحكماء... بعقلك ! "

*غالبا ما يكون النجاح حليف هؤلاء الذين يعملون بجرأة، ولكنه نادرًا ما يكون حليف أولئك المترددين الذين يتهيبون المواقف ونتائجها. (جواهر لال نهرو) .

*نحن نسقط لكي ننهض ونهزم في المعارك لنحرر نصرًا أروعتماما كما ننام لكي نصحوا أكثر قوة ونشاطًا.(بروانيج).

*الرجل الناجح هو الذي يظل يبحث عن عمل، بعد أن يجد وظيفة !! .

*ينقسم الفاشلون إلى نصفين : هؤلاء الذين يفكرون ولا يعملون، وهؤلاء الذين يعملون ولا يفكرون أبدًا. (جون تشارلز سالاك) .

*لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات .

*إننا ندفع ثمنا غاليًا من جراء خوفنا من الفشل، إنه عائق كبير للتطور يعمل على تضييق أفق الشخصية ويحد من الاستكشاف والتجريب، فلا توجد معرفة تخلو من صعوبة وتجربة من الخطأ والصواب... وإذا أردت الاستمرار في المعرفة عليك أن تكون مستعدًا طيلة حياتك لمواجهة خطورة الفشل. (جون جاردينر) .

*يلوم الناس ظروفهم على ما هم فيه من حال.. ولكني لا أؤمن بالظروف فالناجحون في هذه الدنيا أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها فإذا لم يجدوها وضعوها بأنفسهم. (برنارد شو) .

*إن أعظم اكتشاف لجيلي، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته، إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية (وليام جيمس) .

*إن المرء هو أصل كل ما يفعل (أرسطو) .

*يجب أن تثق بنفسك... وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك ؟!! .

*إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمة .

 *إذا لم تفشل، فلن تعمل بجد .

*ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح .

*الهروب هو السبب الوحيد في الفشل؛ لذا فإنك لن تفشل طالما لم تتوقف عن المحاولة .

*إن الاتصال في العلاقات الإنسانية يتشابه بالتنفس للإنسان كليهما يهدف إلى استمرار الحياة(فرجينيا ساتير).

*إن السعادة تكمن في متعه الإنجاز ونشوة المجهود المبدع (روزفلت) .

*إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلم سوف يكون من شأنه أن يحدد حياة المرء في المستقبل (أفلاطون) .

*ليس هناك وصف للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوة والفعالية والتأثير (منسيوس) .

*في كل الأمور يتوقف النجاح على تحضير سابق وبدون مثل هذا التحضير لا بد أن يكون هناك فشل .

*إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبع أيام بدون توجيه أو هدف .

*عندما تعرض عليك مشكلة أبعد نفسك عن التحيز والأفكار المسبقة.. وتعرف على حقائق الموقف ورتبها ثم اتخذ الموقف الذي يظهر لك أنه أكثر عدلاً وتمسك به .

*أعمالنا تحددنا بقدر ما نحدد نحن أعمالنا !! .

*إن أرفع درجات الحكمة البشرية هي معرفة مسايرة الظروف, وخلق سكينة وهدوء داخليين على الرغم من العواصف الخارجية .

*البحث يعلم الإنسان بخطئه, والافتخار بهذه الحقيقة أكثر من أن يحاول بكل قوته الدفاع عن شيء غير منطقي, خوفا من الاعتراف بالضعف, بينما الاعتراف علامة القوة .

 *إن الخصال التي تجعل المدير ناجحا هي الجرأة على التفكير والجرأة على العمل والجرأة على توقع الفشل!!.

*قدرتك على حفظ اتزانك في الطوارئ, ووسط الاضطرابات, وتجنب الذعر هي العلامات الحقيقية للقيادة .

*الرئيس هو ذلك الرجل الذي يتحمل المسؤولية, فهو لا يقول غُلِبَ رجالي إنما يقول غُلِبْتُ أنا.. فهذا هو الرجل حقًا .

*نحن نعيب على الآخرين أنهم يرتكبون نفس أخطائنا.!!! .

*الأفضل أن تصل مبكرًا ثلاث ساعات من أن تتأخر دقيقة واحدة .

*لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته.. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها...!! .

*العبرة تكمن في عدد الإنجازات المحققة بغض النظر عن من الذي حققها .

*إن أكثر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حياته...كانت نتيجة لمواقف كان من الواجب فيها أن يقول: لا... فقال : نعم !!! .

*الصلاح مصدر قوة, فالرجل المستقيم الصدوق النافع قد لا يصبح مشهورًا أبدًا... لكن يصير محترما ومحبوبًا من جميع معارفه... لأنه أقام أساسًا متينًا من النجاح وسوف يأخذ حقه من الحياة .

*قد تكون أفضل الطرق أصعبها, ولكن عليك دائما باتباعها إذ إن الاعتياد عليها سيجعل الأمور تبدو سهلة .

*جوهر الإدارة هو قوة التنبؤ قبل حدوث الأشياء (هنري فابول) .

*إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار (ونستون تشرشل) .

*لعله من عجائب الحياة، أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة، فإنك دائما تصل إليها (سومرست موم) .

 *قد يتقبل الكثيرون النصح، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه (بابليليوس سيرس) .

*ليس هناك أي شيء ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة؛ لأنه يتخطى كل شيء .

*عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنها ليست باستطاعتك أن تفعلها. (روزفلت) .

 

مختــــارات
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: «أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى حتى انتفخت قدماه». فقيل له: أتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فقال: «أفلا أكون عبدًا شكورًا»(رواه البخاري ومسلم).
أتدري أخي أول ما يُحاسب عليه العبد غدًا ؟! أتدري أخي أول سؤال ستُسأل عنه غدًا ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن أول ما يُحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت! فقد خاب وخسر!» رواه أبو داود والترمذي/ صحيح ابن داود: 864.
إذا تأملت حكمته سبحانه فيما ابتلى به عباده وصفوته بما ساقهم به الى اجل الغايات وأكمل النهايات التي لم يكونوايعبرون اليها إلا على جسر من الابتلاء والامتحان وكان ذلك الجسر لكماله كالجسر الذي لا سبيل الى عبورهم الى الجنة إلا عليه وكان ذلك الابتلاء ولامتحان عين المنهج في حقهم والكرامة فصورته صورة ابتلاء وامتحان وباطنه فيه الرحمة والنعمة .
{فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ} فكأن قومه وافقوه وسكتوا ، فما دام إبراهيم لا يحب الآفلين فقد أصاب إبراهيم {فَلَمَّا رَأى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي} [الأنعام] هذا في الليلة الثانية . {فَلَمَّا أَفَلَ} قال : وهذا أيضا لا يصلح للعبادة ؛ لأنه يختفي فلا يراقب عباده . {قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ} . {فَلَمَّا رَأى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أكبر} لأنه يبحث عن الكبير ، ولذلك من صفات الواحد الأحد انه الأكبر وكانت العرب تأخذ أكبر الحجارة لعبادتها!
قال سفيان بن عيينة : خلق الله النار رحمة يخوف بها عباده لينتهوا . قال سليمان بن سحيم : أخبرني من رأى ابن عمر يصلي و هو يترجح و يتمايل و يتأوه حتى لو رآه غيرنا ممن يجهله لقال : لقد أصيب الرجل و ذلك لذكر النار إذا مر بقوله تعالى : " و إذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا ".
الحزن ليس مطلوبا شرعا ، ولا مقصودا أصلا الحزن منهي عنه قوله تعالى : ﴿ ولا تهنوا ولا تحزنوا ﴾ . وقوله : ﴿ ولا تحزن عليهم ﴾ في غير موضع . وقوله : ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ . والمنفي كقوله : ﴿ فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ . فالحزن خمود لجذوة الطلب ، وهمود لروح الهمة ، وبرود في النفس ، وهو حمى تشل جسم الحياة . وسر ذلك : أن الحزن موقف غير مسير ، ولا مصلحة فيه للقلب ، وأحب شيء إلى الشيطان : أن يحزن العبد ليقطعه عن سيره ، ويوقفه عن سلوكه ، قال الله تعالى :﴿ إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ﴾ . ونهى النبي  : (( أن يتناجى اثنان منهم دون الثالث ، لأن ذلك يحزنه )) . وحزن المؤمن غير مطلوب ولا مرغوب فيه لأنه من الأذى الذي يصيب النفس ، وقد ومغالبته بالوسائل المشروعة .
من صور الإحسان إلى الخلق بذل المعروف وصناعته، كالإنفاق والصدقة، والسعي على الأرملة والمسكين، وإغاثة الملهوف، وكفالة اليتيم، وقضاء الحوائج، وإقالة المعسر، ونحو ذلك من صور البر والخير. قال تعالى: "إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ" [الحديد: 18].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وينبغي للقانت أن يدعو عند كل نازلة بالدعاء المناسب لتلك النازلة، وإذا سمى من يدعو لهم من المؤمنين، ومن يدعو عليهم من الكافرين المحاربين _ كان ذلك حسنًا.
مرَّ وهب بمبتلى أعمى، مجذوم، مُقْعَد، عريان، به وضح( ) وهو يقول: الحمد لله على نِعَمه، فقال رجل كان مع وهب: أي شيء بقى عليك من النعمة تحمد الله عليها؟ فقال المبتلى: ارمِ ببصرك إلى أهل المدينة، فانظر إلى كثرة أهلها، أفلا أحمد الله أنه ليس فيها أحدٌ يعرِفُه غيري. (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين) .
قال سفيان: ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نيتي إنها تنقلب علي. إذا أراد أن يجاهد نفسه يجد تقلبات، ولا يدري أهو في إخلاص أم رياء، وهذا طبيعي أن يشعر أنه في صراع لا تسلم له نفسه دائماً فهو يتعرض لهجمات من الشيطان، والنفس الأمارة بالسوء، وهذا فيه خير، أما من اطمأنت نفسه بحاله فهذه هي المشكلة.
 
[ x ]     أرســـل لصديـــق
الإسم
البريد الالكترونى
اسم صديقك
بريده الالكترونى